الى هواة القصص بأنواعها .. وكل محبين هذا النوع من الأدب الجميل .. اضع بين ايديكم شرح مبسط عن القصص وانواعها .. وما تحوي من تفرعات ..
فنون القصة وأنواعـها
رواية - قصة - أقصوصة ( قصة قصيرة)
القصة من أحب الفنون الأدبية إلى جمهور الناس عـلى مختلف مستوياتهم
وهي كذلك منذ العـصور القديمة عـند جميع الأمم حين كان الناس يتحلقون حول القاص يحكي لهم أخبار
الأمم السابقة .. وأبطال الحروب والوقائع
وستظل القصة فناً أدبياً محبباً يستهوي القراء والسامعـين ويستأثر أهتمامهم
فماذا في القصة من سحر يجذبنا إليها ؟
تعـريف القصــــــــــــة
مجموعـة حوادث متخيلة في حياة أناس متخيليين .. ولكن الخيال فيها مستمد من الحياة الواقعـية بأحداثها
وأشخاصها
القصة تفسر تجربة قد تقع في حياة مجموعـة من البشر
وتصف كل ماتثييره من انفعـالات وما تفرضه من سلوك
القارئ يجد في القصة رموز حية لأحداث حياته ومشاعره ولأحداث من يعـرف من الأقارب والأصدقاء
والجيران ومشاعـرهم
نحن نعـجز عـن فهم احاسيسنا وإدراكها فنستسلم لأنفعـالاتنا عـاجزين عـن تفسيرها
ونتمنى من يحلل لنا مشاعـرنا فنجد القاص هو خير من يقوم بذلك
القاص يختلف عـنا فهو ادق شعـوراُ بما يحسه الناس
وإقوى إدراكاًُ لدوافع هذا الأحساس .. وهم عـلى درجة كبيرة من سرعـة الإدراك والملاحظة
وتختلف اهداف القصة عـند كل قارئ
هناك القارئ العـادي هدفه المتعـة فقط
وقارئ هدفه قطع وقت الفراغ
وقارئ تكون له مادة يثرثر بها امام الأصدقاء
والبعـض يكتسب منها السلوك والمعـرفة
والبعـض تفسر له حقيقة كان يجهلها أو تفسر تجربة هو يخضوها
والبعض تساعـدهم عـلى فهم مشاعـرهم الخاصة
وهذا سبب اختلاف اذواق الناس
فهناك من يجد قصة تافهة قد تكون عـند الغـير ممتعـة ومهمة
لذلك وجب التقيد يعـناصر القصة حتى تكون قصتنا غـاية في النجاح
عـناصر القصـــــــــة
1- الحكاية: سلسلة من الأحداث الجزئية مرتبة عـلى نسق خاص يجذب القارئ إليها فيتبعـها في شغـف
أسلوب ضمير المتكلم :
أن نحكيها عـلى لسان بطل القصة
عـيوبهــــــــا : جميع الأحداث تحكي فقط من وجهة نظر سارد القصة
ولا يمكن تسجيل الأحداث المهمة وأحاسيس الشخصيات الأخرى لأنها لم تؤثر في شخصية الراوي
اذاً هي ترجمة ذاتية للكاتب فقط
أسلوب السرد المباشر: يحكي بشكل متتابع إلى نهايتها حيث يهتم بكل الشخصيات
عـيبهــــــــا : تدخل الراوي في عـواطف الشخصيات ومواقفها
2- الشخصيات: هي من ترتبط بالأحداث وتتفاعـل معـها يختلف عـددها تبعـاً لنوع القصة
( رواية - قصة - أقصوصة)
3- الحبكة: أو بناء القصة هو المجرى الذي تندفع فيه الشخصيات والحوادث حتى تبلغ القصة نهايتها في
تسلسل طبيعـي ومنطقـي لا تحس فيه افتعـالا لحدث أو إقحاماً لشخصية
نوعـان هما:
- يعـتمد عـلى تسلسل الحوادث تسلسلاً أخاذاًُ يشد القارئ إليه
- يعـتمد عـلى الشخصيات ومايصدر عـنها من أفعـال وآراء وتكون الحوادث في هذا النوع غـير مقصودة لذاتها
بل قصد منها تحليل هذه الشخصية وفهمها
عـقدة القصة هي :
أتجاه خيوط القصة والأحداث إلى التشابك والتعـقيد بحيث تصل إلى موقف تبلغ فيه الذروة
وهذ ا مانسمية العـقدة التي تتطلب الحل
الــحـــــــــــــــل : هو ان تسير الأحداث في اتجاه واحد للوصول إلى النهاية
4- الزمان والمكان: مكان وزمان وقوع الحدث وظروف وعـادات خاصة بالزمان والمكان اللذين حدثت
فيهما هذه الأحداث
5 - الفكــــــــرة: الفكرة التي تقوم عـليها بناء القصة
هي فكرة لا يعـلن عـنها او يروج لها الكاتب ولكن تتسرب إلى عـقولنا مع تيار الأحداث والشخصيات التي تتفاعـل معـها بطريقة غـير مباشرة من خلال سرد الأحداث
أنــــــــــــواع القصة
1- الراويـــــــــــة: أكبر أنواع القصص من حيث الطول وتمثل عـصراُ وبيئة أي لها بعـد زمني وآخر مكاني
+ر واية تاريخية
+ رواية إجتماعـية
+ رواية سياسية
+ رواية عـاطفية
+ رواية مغـامرات
أساليب الروايــــــــــــة
+ أسلوب وصفي
+ أسلوب تحليلي
+ أسلوب تقويمي
2- القصـــــــــــة
تكون محصورة في مغـامرة خيالية وتعـتمد عـلى عـنصر الأحداث وتسلسلها وتشابكها
بعـكس الرواية التي تعـتمد عـلى الشخصيات والدوافع التي تحركها في إطار الحوادث الواقعـية التي نشاهدها
3- الأقصوصـــــــة ( القصة القصيرة)
أحب نوع أدبي إلى القراء في الوقت الحاضر
حيث تكون سريعـة وحيزها صغـير في المجلة أو الصحيفة أو الزمن المحدود الذي تستغـرقة الأذاعـة لنشر الأقصوصة
لا تزدحم بالأحداث والشخصيات
لايوجد بها تفصيلات ولا جزئيات ترتيط بمكان أو زمان أو حدث أو شخصية
لا مجال بها للأطالة في الوصف
وحدة الحدث اساسها ومهم فيها
عـناصرها خاضعـة لتصوير الحدث وحده حتى نبلغ غـايتها
كل كلمة تؤدي دوراً لا غـنى عـنها
الكاتب لا يستعـين بالوصف لذاته ولكن للمساهمة في نمو الحدث
ان كثرة الشخصيات وجب ان يجمعـها غـرض واحد حتى لا ينقطع تطور الحدث ونشتت ذهن القارئ
الأقصوصة لها
+ بداية ..... وهي الموقف
+ ووسط .... وهو تطور الموقف إلى مواقف صغـيرة متشابكة تهدف للموقف الرئيسي
+ نهاية .... وهي التي تتجمع فيها هذه العـوامل في نقطة واحدة يكتمل فيها الحدث ويسمي النقاد هذه
النقطة لحظــــــــــة التنوير
ومعليش على الاطــــــــــــــــــــــــاله